الاثنين، ١٧ أغسطس ٢٠٠٩

اسد دافنشي يتحرك مجددا بعد 500 عام

عاد اسد الي اخترعه الفنان الشهير ليوناردو دافنشي للترفيه عن ملك فرنسا الى الحياة.
والاسد الالي الاصلي الذي ابتدعه دافنشي مفقود ولكن اعيد تصنيعه في قصر شاتو دو كلو لوس في بلدة امبواز في وادي لوار بفرنسا حيث عاش دافنشي السنوات الثلاث الاخيرة من حياته قبل أن يتوفى عام 1519.
وقال فرانسوا سان بريس مدير القصر الخاص والمفتوح للجمهور " احببنا فكرة أن ليوناردو لم يكن فنانا ومهندسا فحسب بل ومخرجا مسرحيا خرافيا ومدرسا للتأثيرات الخاصة."
وأضاف في مقابلة مع رويترز "عرف كيف ينال رضا الجمهور بأشياء مثيرة."
كان ليوناردو الذي ذاع صيته في العالم من خلال لوحتي موناليزا والعشاء الاخير مخترعا متميزا تخيل الات تطير ومنها نموذج رائد للطائرة الهليكوبتر.
وقال أناس عاصروا عهد دافنشي ان أفرادا من فلورنسا كانوا يقيمون في مدينة ليون الفرنسية قدموا اسدا اليا يستطيع الحركة الى الملك فرانسوا الاول عام 1515 احتفالا بتحالف جديد بين فلورنسا وفرنسا.
وكان الاسد هو رمز فلورنسا. وحينما ضرب الملك الاسد الالي ثلاث مرات بسوط صغير انفتح صدره ليكشف عن زهرة زنبق وهي شعار الملكية الفرنسية.
وظهر اسد مماثل -لا يعرف اذا كان هو نفس الاسد أو نسخة جديدة منه- في حفل باذخ اقيم تكريما للملك في عام 1517.
ولم يترك دافنشي رسوما للاسد لكنه ترك رسوما مفصلة لتقنيات تعطي صورة لطريقة عمله.
وباستخدام تلك الرسوم وأوصاف مكتوبة للاسد اعاد مصنع ريناتو بواريتو للالات المتحركة تصنيع الاسد لقصر شاتو دو كلو لوس حيث يمكن مشاهدته في اطار معرض دافنشي الذي يستمر حتى 31 يناير كانون الثاني 2010.
والاسد الالي بالحجم الطبيعي ويجري تشغيله يدويا على غرار الطريقة التي يجري بها تشغيل الساعات القديمة ليتحرك بعدها حوالي عشر خطوات للامام ويهز رأسه من جانب لاخر ويفتح ويغلق فكيه ويهز ذيله لاعلى وأسفل.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2012© مدونة عـايـش مـن زمـان