الثلاثاء، ١٠ نوفمبر ٢٠٠٩

قلة النوم تصيبك بالبدانة والرشح

النوم من أهم الأشياء التي يحتاجها جسم الإنسان بعد يوم كامل من الجهد والتعب، لكي يستعيد نشاطه وقدرته على مواصلة العمل لليوم التالي.. ويتراوح مقدار النوم الطبيعي لجسم الإنسان من 7 إلى 8 ساعات يومياً، أي أن الإنسان الطبيعي يقضى ثلث حياته نائماً.

وقد كشف فريق طبي ألماني أن النساء يعانين من اضطراب أشد يجعلهن أكثر عرضة من الرجال للمضاعفات الناجمة عن قلة النوم والممتدة بين الاكتئاب والبدانة وضعف الذاكرة.

وأشار البروفسور يورجن زولاي من جامعة ريجنزبورج، إلى أن اضطراب النوم لا يكبح إفراز الهرمون الكابح للجوع فحسب، وإنما يؤثر في الذاكرة ويضعف مناعة الجسم البشري أيضاً.

ومن خلال الدراسة التي أجريت على 400 امرأة ورجل يعانون من اضطراب النوم، اتضح أن 42 % منهم يعانون من اضطراب يومي في النوم، وأن 15% منهم يعانون من اضطراب شديد في النوم يؤثر في صحتهم وحياتهم اليومية.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات يومياً أكثر عرضة ثلاث مرات للإصابة بالرشح من الذين ينامون ثماني ساعات أو أكثر.

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين ينامون سبع ساعات ليلاً أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين وهم أيضاً أطول عمراً، لكن الأطباء لا يملكون حتى الآن مؤشرات كافية لاثبات العلاقة بين قلة النوم وحساسية الرشح.

يذكر أنه كلما كان عدد ساعات نوم الشخص أقل كلما كان أكثر عرضة للإصابة بالرشح.

قلة النوم والإصابة بـ"أمراض العصر" ويؤكد الأطباء أن النوم أحد العوامل المهمة في صحة الإنسان واحتمال تعرضه للأمراض بسبب نقصه، إذ أن هناك علاقة تربط ما بين النوم الصحي وبين سلامة حياة الإنسان وإصابته بأمراض من فصيلة السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض شرايين القلب.

ويحاول الباحثون فهم آليات نشوء تلك الأمراض نتيجة لممارسة مستوى رديء من النوم، وأن يوظفوا تلك العلاقات المرضية المرتبطة بالنوم، في وضع وسائل علاجية أو وقائية للتغلب على التفشي الوبائي لتلك النوعية من الأمراض الموصوفة عادة بـ"أمراض العصر".

وأفادت نتائج دراسة جديدة بأن النساء اللاتي ينمن أقل من 7 ساعات يومياً ربما تزيد لديهن مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ووجد الباحثون، انه من بين أكثر من عشرة آلاف بالغة جرى تتبعهن على مدار خمس سنوات، كانت النساء اللاتي ينمن في المعتاد 6 ساعات أو أقل أكثر احتمالاً من نظرائهن اللاتي ينمن جيداً للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ومقارنة مع النساء اللاتي قلن إنهن ينمن في المعتاد 7 ساعات يومياً، زادت احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين النساء اللاتي ينمن 6 ساعات بواقع 42%، بينما أولئك اللائي ينمن ليس اكثر من ست ساعات في المعتاد زادت لديهن احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بواقع 31 بالمائة، لكن لا توجد علاقة واضحة بين ساعات النوم وضغط الدم بين الرجال، كما كتب الباحثون في دورية أمراض ضغط الدم.

نصائح لنوم أفضل * تجنب استخدام المنبهات قبل النوم مثل الشاى أو القهوة أو أى مشروبات أخرى تحتوى على الكافيين.

* تجنب التدخين قبل النوم بساعة على الأقل لأن النيكوتين يعتبر من المنبهات التى قد تجعل نومك مضطرباً.

* تجنب تناول وجبات دسمة قبل النوم بساعتين أو ثلاث لكن فى نفس الوقت لا تترك نفسك جائعة لأن الجوع قد يجعلك تستيقظ طوال الليل، فتناول وجبة صحية خفيفة هو أفضل شئ قبل النوم. * حاول ممارسة الرياضة بانتظام أثناء اليوم لأن ذلك سيساعدك على النوم بشكل أفضل، ولكن تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرةً.

* تجنب النوم لفترات طويلة أثناء النهار لأن ذلك قد يربك نومك أثناء الليل.

* قبل موعد النوم، تجنب أى مناقشات أو أنشطة قد تثير شعورك بالقلق مثل التفكير فى الأمور المادية أو المشاكل، واحرص على أن يكون جو غرفتك هادئاً ومريحاً، كما سيساعدك أيضاً أن يكون فرش السرير جميلاً وأن تكون المرتبة مريحة.

* اطفىء أنوار الغرفة.. فجزء المخ المسئول عن النوم قريب من العصب البصرى لذا سيساعدك الظلام على النوم.

* تناول كوباً دافئاً من اللبن قبل النوم لأن اللبن يحتوى على "التريبتوفان" وهى مادة طبيعية تساعد على النوم.

* إذا كنت تعاني من الأرق، حاول القيام بنشاط بسيط ثم حاول العودة للنوم مرة أخرى.

خل التفاح صيدلية متنقلة

يُستخرج خل التفاح من تخمير التفاح الناضج. ويستخدم منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض علاوة على قيمته الغذائية المرتفعة. فهو يحتوي على عدة فيتامينات وألياف مثل البيتاكاروتين، والبكتين، ومعادن مثل البوتاسيوم، الصوديوم، المغنسيوم، الحديد، الكالسيوم، الفسفور، الكلور، والفلور. ويعتبر البيكتين وهو نوع من الألياف التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم وضبط ضغط الدم. ويساعد على استخلاص معدن الكالسيوم من الأطعمة التي يتناولها الإنسان مما يحافظ على سلامة العظام ويحميها من الإصابة بالهشاشة. كما أن خل التفاح غني بالبوتاسيوم وهو معدن حيوي يؤدي نقصه في الجسم لتوقف النمو. وبتناول خل التفاح يستطيع الجسم التغلب على مظاهر توقف النمو مثل سقوط الشعر، وتقصف الأظافر، ضعف الأسنان، التهاب الجيوب الأنفية. إلى جانب ذلك، يساعد البوتاسيوم الجسم على التخلص من الفضلات السامة. وتساعد البيتاكاروتين الجسم في التغلب على الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. كما تفيد صحة الجلد وتحافظ على شبابه. ويفيد خل التفاح من يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن، حيث إنه يساعد في عملية تكسير وإعادة توزيع الدهون بالجسم. ويحتوي خل التفاح على نوع من الأحماض يقلل خطر الإصابة بالالتهابات الفطرية والجرثومية. كما أنه يذيب تراكم حمض اليوريك الذي يتجمع حول المفاصل، مما يساعد في تخفيف آلام المفاصل. بالإضافة إلى ذلك، يساعد خل التفاح في علاج الصداع، الإمساك، عسر الهضم والإسهال، والإكزيما، والتهاب العيون، والسمنة. ولضمان الاستفادة التامة من خل التفاح يفضل تناوله صباحاً على الريق، وذلك بإضافة ملعقتين من الخل والعسل على كوب ماء وشربه. كما يمكن استبدال الزيت الذي يضاف إلى السلطة بخل التفاح ليعطي مذاقاً مميزاً. أما أفضل أنواع خل التفاح والتي تحتوي على القيمة الغذائية العالية هو الخل الطبيعي الحيوي، وليس المنتشر في السوبر ماركت الذي يبدو صافياً خالياً من شوائب التفاح المفيدة.

البطاطا الحلوة تعالج الأمراض المزمنة

كشفت الدراسات الطبية الحديثة أن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية تساعد في شفاء عدد كبير من الأمراض لاسيما الأمراض المزمنة.

وأوضح الدكتور محمود يوسف اختصاصي الأمراض الهضمية، أن احتواء البطاطا الحلوة على نسبة عالية من فيتامينات "إيه وسي وبي6" إلى جانب غناها بالبوتاسيوم والألياف يجعلها غذاء سهل الهضم يساعد على التخفيف من عوارض قرحة المعدة والتهاب القولون، ومعالجة التشنج والغثيان والحموضة، إضافة إلى دورها الفعال في تقليص مشكلات الدورة الدموية وتطهير الجسم من رواسب المعادن الثقيلة كالرصاص والنحاس والزئبق.

وأشار يوسف إلى أن البطاطا الحلوة تساهم في التخفيف إلى حد كبير من أعراض الروماتيزم والتهاب المفاصل، ونظراً لخلو البطاطا الحلوة من المواد الدهنية فإنها تعد عاملاً أساسياً في الحد من أمراض القلب المختلفة، والحفاظ على مرونة الشرايين والأوعية الدموية والحد من الكوليسترول الضار في الجسم.

وأوضح يوسف أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في هذا النبات وانعدام عنصر الصوديوم يجعل منه غذاء ودواء ناجحا في حالات ارتفاع ضغط الدم، كما أن السكريات الموجودة في البطاطا الحلوة وأهمها سكر "الأنولين" هى من العناصر غير الضارة بمرضى السكري.


الفواكه والخضروات الملونة يقويان المناعة

أعلن خبراء الصحة البدنية أن تناول الفاكهة والخضار ذات الألوان المختلفة يعزز قدرة الجهاز المناعي للإنسان، كما أنها تحافظ على صحة القلب.

وأوضح الخبراء أن الخضروات والفاكهة التي تقصدها الدراسة هى ذات الألوان الخضراء والحمراء والبيضاء والزرقاء، أو الزرقاء المائلة إلى اللون الزهري، والصفراء المائلة إلى اللون البرتقالي.

وتنصح أيمي هينديل خبيرة الصحة الأمريكية بتناول حصتين من الخضار والفاكهة ذات الألوان الخمسة يومياً، مشيرة إلى ضرورة تناول حوالي عشر حصص غذائية منها يومياً من أجل الحصول على الفائدة القصوى لذلك.

وقد ضمت لائحة الخضروات ذات اللون الأحمر في الدراسة الطماطم والرمان والكرنب الأحمر والتوت البري والجريب فروت.

وأشارت الدراسة إلى أن الفاكهة والخضار ذات الألوان الصفراء والبرتقالية مثل الجزر والبطاطا الحلوة والأناناس تقوي مناعة الجسم والنظر والقلب وتبعد الجفاف عن الجلد.

تدخين الأم يؤثر القدرة الجنسية للأبناء

أثبتت دراسات طبية حديثة أن التدخين يؤثر على القدرة الجنسية لدى أبناء النساء المدخنات، حيث تتضاعف لديهم نسبة عدم نزول الخصية، وصغر حجمها، كما يتقلص عدد الحيوانات المنوية عند البلوغ، ما يؤثر في قدرتهم على الإنجاب مستقبلاً.

وأشار الأطباء إلى أن التدخين يدمر خلايا التذوق الموجودة على سطح اللسان، ما يؤثر علي شهية الشخص المدخن ويهدده بارتفاع ضغط الدم بسبب إضافته كثير من الملح إلى الطعام حتي يستسيغ مذاقه.

ويعد التدخين من العوامل الأساسية المسببة لتأخر النمو لدى الأطفال أثناء الحمل، حيث يؤثر بشكل مباشر في نمو المشيمة وفي الجهاز التنفسي والعصبي للطفل بعد الولادة، كما يقلص معدل الذكاء عنده.

العنب الاحمر يكافح مرض السكر

كشفت أبحاث طبية حديثة النقاب عن إحتواء العنب على مركبات طبيعية تعمل على مكافحة مرض السكر النوع الثاني. وأظهرت الابحاث احتواء العنب الاحمر على مركب "ريزرفاتول"الذى يؤثر على المخ ليصدر إشارات إلى الجسم يعمل على مكافحة السكر حيث يلعب المخ دورا هاما فى هذا الصدد.ويسعى الباحثون حاليا إلى تطوير عقار يحتويب على مادة "ريزرفاتول" المتواجدة فى العنب الاحمر والرومان يعمل على مكافحة مرض السكرالنوع الثانى.وأثبتت التجارب الاولية التى أجريت على هذه المادة فاعليتها فى مكافحة مرض السكر حال وجوده وتأخير ظهوره بين الاشخاص الذين لم يصابوا به بعد.

استمتعي بحياتك الجنسية طرق لتقوية خصوبتك

للمرأة فترة تستطيع من خلالها الإنجاب، وهي تسمى فترة الخصوبة في حياتها، ولأن المراة تولد وفي المبيض عدد ثابت من البويضات عكس الرجل الذي يحمل مصنعاً للإنتاج المستمر للحيوانات المنوية التي تقوم بإخصاب البويضة؛ فإن هذا العدد يقل تدريجياً كلما تقدم العمر بالمرأة حتى ينتهي تماماً عندما تبلغ المرأة سن اليأس من المحيض والإنجاب فتتوقف المبايض. ويقل نشاط الهرمونات الجنسية التي تفرزها "هرمون الأنوثة"، ويظل يفرز من الطبقة الدهنية تحت الجلد بكميات قليلة جداً؛ وهو ما يسبب للمرأة الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث من آلام في المفاصل، والإحساس بالحرارة وتغيير المزاج وأعراض أخرى. وقد تمكن علماء من تطوير اختبار يستطيع تحديد الفترة المتبقية من عمر الفتاة التى تمكنها من إنجاب الأطفال. وأشار العلماء فى مركز "هيومن ريبرودكشن" فى نيويورك، إلى أن الاختبار يكشف عن عدد البويضات المتبقية فى الفتاة ويعطى تحذيرات مبكرة لدى انخفاض معدل الخصوبة لديها. وأوضح العلماء أن هذا الاختبار جاء فى أعقاب اكتشاف جينة اطلق عليها اسم "فراجايل اكس" والتى تشير إلى تضاؤل معدل بويضات المرأة على مر السنين. وأكد البروفيسور روبيرت جلايتشر أنهم يستطيعون التحقق من جينة "فراجايل اكس" لدى فتاة تبلغ من العمر 18 أو 20 عاما للتأكد من معدل الخصوبة لديها. وأكد الأطباء أن فترة الخصوبة العالية عند المرأة تكون حتى عمر 35 سنة، وبعد ذلك يبدأ منحنى الخصوبة في الهبوط ولا نقول إنه يتوقف؛ فالمرأة تستطيع الإنجاب ما دام هناك نشاط للمبيض، مشيرين إلى أن فرصة الإنجاب تقل بعد هذه المرحلة. 10 طرق لتقوية خصوبة المرأة خصوبة المرأة وحدها لا تكفى لحدوث الحمل وهو ما تؤكده الأبحاث الطبية الحديثة، حيث تلعب العوامل النفسية و الفسيولوجية دوراً رئيسياً فى حدوث الحمل لذلك يقدم لك الأطباء 10 طرق لتقوية خصوبتك وهى كالتالى: راقبى وزنك

لاشك أن تناسب الوزن مع الطول يساعد على سلامة الخصوبة، حيث يؤدى الوزن الزائد إلى تراكم الدهن حول الرحم الأمر الذى ينتج عنه صعوبة التبويض، كما أن نقصان الوزن عن الطبيعى يؤثر على كمية افرازات الهرمونات اللازمة لحدوث الحمل ومن ثم تتضاءل فرص الحمل. ولكى تحصلى على الوزن المناسب ينصح الدكتور كريستوفر وليم أخصائى أمراض النساء والولادة الأمريكي، كل امرأة بضرورة ممارسة رياضة المشى يومياً فهى تساعد على الاحتفاظ بالوزن المناسب كما أنها تقوى الخصوبة. الغذاء الصحي عادة ما يؤثر الغذاء على خصوبة المرأة فهى تحتاج لتناول وجبة غنية بفيتامين "ج"، الحديد، الزنك، و البروتين، حيث تؤثر هذه المعادن على حدوث التبويض لدى المرأة لذلك ينصح وليم كل امرأة ترغب فى تقوية خصوبتها بتناول الفيتامينات والإكثار من تناول اللحوم والأسماك، البيض، و الخضروات، وبالنسبة للأشخاص النباتيين يمكنهم تعويض نقص حامض الأمونيا الموجود باللحوم بتناول الأغذية الغنية بالبروتين كالأرز. التدخين لا يقتصر تأثير النيكوتين على تدمير بويضات المرأة، فحسب بل يؤدى أيضاً إلى زيادة عمر الرحم بحيث تعمل وظائف الرحم لدى المرأة المدخنة البالغه 35 عامل كعمل وظائف الرحم لدى امرأة تبلغ 42 عاماً مما يؤدى لضعف خصوبتها. ابتعدى عن التوتر لا شك أن التوتر والقلق ينتج عنهما تدمير الخصوبة لدى المرأة وهو ما كشفت عنه دراسة ألمانية أجريت على 393 امرأة يرغبن فى الحمل، حيث ثبت أن عدم حدوث الحمل لديهن يرجع إلى معاناتهن من مشاعر الأحباط مما يؤدى إلى حدوث تغيرات هرمونية تؤثر على الخصوبة. القهوة والشاي فهناك علاقة وثيقة بين الاكثار من المشروبات الغنية بالكافيين و الخصوبة حيث تؤثر على عملية التبويض لدى المرأة مما يتسبب فى ضعف الخصوبة، وجدير بالذكر أن تناول كوب من الشاى و القهوة يومياً لا يؤثر إطلاقاً على الخصوبة. لا توجد مواعيد يقوم بعض الأزواج بتحديد موعد أسبوعى لممارسة العلاقة الحميمة ورغم أن ذلك يساعد المرأة على إفراز هرمون "الاستروجين"، إلا أنه يؤثر على درجة خصوبتها ومن ثم ينصح بممارسة العلاقة الجنسية كل بضعة أيام خلال الشهر الواحد فى حالة الرغبة فى حدوث الحمل. الأمراض التناسلية كثيراُ ما تصاب النساء ببعض الالتهابات المهبلية وبعض أنواع الميكروبات والتى تنتقل عبر دوات المياه وحمامات السباحة وعادة ما تؤثر هذه الأمراض على خصوبة المرأة لذلك ينصح باللجوء إلى اخصائى لتحديد العلاج المناسب، وجدير بالذكر أن أعراض هذه الميكروبات تظهر فى شكل حرقان وحكة جلدية يصاحبها شعور بالألم عند ممارسة الجنس. حبوب منع الحمل كثيراً ما يؤدى تناول حبوب منع الحمل فى بداية الزواج إلى حدوث اضطرابات فى الاخصاب عادةً ما يزول أثره بعد شهر من تاريخ التوقف عن تناول الحبوب، إلا أن الأمر يختلف لدى بعض النساء عند مواظبتهن على تناول أقراص منع الحمل لذلك يجب استشارة الأخصائى قبل اللجوء إلى أى من موانع الحمل حتى لا تؤثر على الخصوبة فيما بعد. ساعات الدوام

النساء اللاتي يعملن في المهن ذات الدوام المتغير أو الدوام الليلي تكثر عندهن الاضطرابات في الدورة الشهرية ما يؤثر على خصوبتهن.

صحة زوجك عادةً ما تتأثر خصوبة الرجل مثلما تتأثر خصوبة المرأة ببعض العوامل منها التدخين، الخمور، الرجيم الغذائى الخاطيء، لذا يجب أن يتجنب زوجك هذه الأشياء حيث تؤثر على سلامة الحيوانات المنوية. أطعمه تزيد من رومانسيتك

التفاح .. إذا كان التفاح يغني عن الذهاب إلى الطبيب فإنه قد يغني أيضاً عن الفراق و الخصام لأنه يحتوي على مادة "الكيرستين" التي تقاوم تراكم الكوليسترول الضار على جدران الأوعية الدموية فتسهم بالتالي في تنشيط الدورة الدموية و تجديد حيوية الجسم.

الأسماك الدهنية ..الأسماك الدهنية مثل التونا و السالمون والماكريل تحتوي على الأحماض الأمينية "أوميجا 3" التي تزيد من الخصوبة و الطاقة، كما تحتوي على المغنيسيوم الذي يعمل على توازن الهرمونات و راحة عضلة القلب و زيادة حيوية الجسم لأنه يزيد من إفراز هرمون التسترون كما تحتوي تلك الأسماك على الزنك المهم لزيادة الخصوبة و الطاقة.

اللحوم ..لا تبتعد عن اللحوم الحمراء و لكن تناول منها القليل الذي يزيد من الحيوية والطاقة والرغبة، كما أن اللحوم الحمراء غنية بالفيتامينات مثل فيتامين "ب6" و"ب21" وهي تنظم الهرمونات وخصوصاً مستويات هرمون "التيسترون"، كما أنها تحتوي على مقادير من الزنك.

الشوكولاته .. ارتبطت الشوكولاته بالحب والغرام وأصبح كل حبيب يحرص على إهداء حبيبته قطعة من الشيكولاته تذوب في فمها فيذوب معها وجداً و هياماً.. و تحتفظ جولييت بغلاف الشيكولاته التي أهداها لها حبيبها الغالي.. و في الحقيقة فإن الشيكولاته وخصوصاً السمراء أو الداكنة غنية بالمغنيسيوم الذي يفيد النساء والفتيات في التقليل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية كما تحتوي أيضاً على حمض أميني يسمى "الفينيل ألانين" الذي يفيد في رفع الروح المعنوية وتحسين المزاج و زيادة الشوق والحب.

العدس .. مصدر غني بالبروتين النباتي يزود الجسم بالطاقة و يزيد من الرغبة في الحب لذلك إذا شعرت ببرود عواطف زوجك أو حبيب القلب أدعيه إلى وليمة من العدس على ضوء الشموع.. و تحيا الرومانسية!

فالعدس غني بالمعادن التي تزيد الرغبة مثل المنجنيز والزنك والكالسيوم و المغنيسيوم .. تلك العناصر التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة حتى يصبح الحبيب.

لبابونج والخبر بالعسل مهدئات طبيعية

يعاني البعض من اضطرابات النوم، مثل عدم أخذ الجسد كفايته منه "7- 8 ساعات"، أو القلق والاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل، أو صعوبة الخلود إلى النوم والاستيقاظ فترة طويلة، مما يؤثر على الحالة المزاجية والتركيز. ويتجه كثير من الناس للعقاقير المهدئة التي لا يخلو تناولها من مخاطر حتى وإن تم صرفها بأمر الطبيب. وللتغلب على هذه الحالة بطريقة آمنة، توجد بعض الأطعمة التي تساعد الجسد على الاسترخاء، ومنها: - مشروب البابونج مع العسل، حيث يهدئ الأعصاب ويريح الدماغ. - الموز لاحتوائه على المغنسيوم مما يساعد على استرخاء العضلات وضبط إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز النوم والساعة البيولوجية بالجسم. - الشوفان باللبن مع العسل، والخبز المحمص الكامل مع العسل يساعدان على تخليص الجسم من الإرهاق وإفراز الميلاتونين أيضاً. - اللوز، من المكسرات المفيدة للقلب كما أنه يحتوي على المغنسيوم ويساعد الجسم على الاسترخاء والنوم

المانغو مستودع أدوية وفيتامينات

عرف الهنود المانغو منذ أربعة آلاف سنة، وتمثل في بعض الثقافات كالثقافة الهندية رمزاً للحياة. فثمرة مانغو واحدة كفيلة بتزويد الجسم بربع حاجته اليومية من فيتامين ج، وثلثي حاجته من فيتامين أ، ومقداراً جيداً من فيتامين د بجانب الألياف. كما أنها غنية بمعادن مثل المغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم الذي يقلل من خطورة ارتفاع ضغط الدم. وتعتبر ثمرة المانغو من أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي تتميز بخصائص مضادة للأمراض السرطانية حيث تمنع تدهور خلايا الجسم وبالتبعية عدم تكوّن الخلايا السرطانية أو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والشيخوخة المبكرة. وتحتوي ثمرة المانغو على الباكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان الذي يقلل نسبة الكوليسترول في الدم. وقد كشفت الأبحاث حديثاً الارتباط الوثيق بين تناول الأطعمة الغنية بالألياف بكثرة وقلة خطورة الإصابة بالأمراض السرطانية التي تصيب الجهاز الهضمي كسرطان المعدة والقولون وغيرهما. كما أن المانغو غني بالحديد، لذلك تُنصح الحامل والمصابون بالأنيميا (فقر الدم) بتناولها بصفة دورية. كما أنه فعال في علاج انسداد مسام الجلد وتقي من حموضة المعدة وسوء الهضم.

الأوعية الدموية تكشف خطورة سرطان البروستات

قد يكشف شكل الأوعية الدموية في الجسم عن مدى خطورة الإصابة بسرطان البروستات وتقدمه. ووجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأورام السريرية أن الأوعية الدموية عند المصابين بسرطان المثانة القاتل أو الذي وصل إلى مرحلة متقدمة تكون صغيرة عادة على عكس الأورام الأخرى في الجسم التي تبدو طبيعية.وقال ستيفن كلينتون من مركز أبحاث السرطان في مستشفى جايمس ومعهد سولوفي للأبحاث " إذا كان نمو سرطان البروستات سريعاً لا تنمو الأوعية الدموية بشكل كامل وطبيعي مطلقاً". وأضاف إن التشخيص الأولي للمرض قد يساعد على بدء العلاج بشكل فعّال. وتبين من متابعة 572 رجلاً يعانون من سرطان البروستات في مراحله المتقدمة لمدة عشر سنوات أن 44 منهم انتشر السرطان في أجسامهم أو توفوا بسبب المرض خلال هذه الفترة.

الشوكولا السوداء تمنع التجاعيد

أظهر بحث جديد ان تناول قطعة من الشوكولا السوداء يومياً يمكن أن يحمي البشرة من آثار التقدم بالسن الناجمة عن التعرض للشمس. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن علماء في عيادة "طب البشرة الأوروبية" في لندن قولهم ان تناول قطعتين يومياً من الشوكولا السوداء يساعد في الحؤول دون ظهور التجاعيد التي تتسبب بها الأشعة فوق البنفسجية.وقال العلماء البريطانيون ان أكل هذا النوع من الشوكولا بوتيرة يومية يمكن أن يخفض أيضاً مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. لكنهم أوضحوا ان الشوكولا السوداء هي الوحيدة الفعالة في هذا المجال لأنها غنية بمضادات التأكسد "الفلافانول" التي تتكون طبيعياً في حبوب الكاكاو وهي المكون الرئيسي للشوكولا. وأظهرت الدراسة ان التجاعيد بدت أقل عند المتطوعين الذين أكلوا الشوكولا الغنية بالفلافانول. وقال الباحثون ان "الآلية الأساسية هي مضادات التأكسد والالتهاب لكن الشوكولا التقليدي لا يحتوي على هذه الفاعلية".

البسلة تقاوم الإمساك

أكد باحثون أن البسلة ترفع نسبة السكريات في الدم، كما أنها تمنح الجسم مواد مهمة عديدة تعمل على حفظ التوازن الغذائي عند من يتناولها، هذا بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للبروتينات النباتية والألياف التي تساعد على تنبيه الأمعاء وتقاوم الإمساك.

وأوضح الباحثون أن البسلة تمنح الطاقة للجسم، لما لها من سكر وألياف وبروتينات، لذلك تكفي كمية لا تتجاوز 150 جراماً من البسلة لإشباع الشخص.

وأكد الباحثون أن البسلة تحمى من العمى، وذلك لأنها غنية بمادة "اللوتين" التي تلعب دوراً في الوقاية من مرض "تدهور الجزء المسئول عن الإبصار في الشبكية" والذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى بين كبار السن

المشروبات الدايت تؤثر على الكلى

كشفت أحدث الأبحاث أن المشروبات الغازية الخالية من السكر قد تساعد على الحفاظ على الوزن والتمتع بقوام رشيق لكنها تضاعف من فرص أختلال وظائف الكلى .

و أكدت الأبحاث على أن تناول علبتين من هذه المشروبات خاصة الكولا يعمل على مضاعفة فرص حدوث خلل فى وظائف الكلى .

وأوضحت الابحاث أن السيدات اللاتى يتناولن أثنتين أوأكثر من هذه المشروبات الغازية خاصة الكولا تتراجع لديهم بنسبة 30% كفاءة وظائف الكلى فى الوقت الذى يرى فيه أطباء الكلى والمسالك البولية أن هذه النسبة تعد مرتفعة للغاية للحد الذى يجب معه مراعاه وحدود تناول هذة المشروبات.

و أجريت الأبحاث على مايقرب من 3256 سيدة حتى تم تقسيمهن إلى مجموعتين تناول أفراد الاولى مشروبات غازية محلاة بالسكر أفرادالثانية مشروبات خالية من السكر.

و لوحظ أن السيدات اللاتى دأبن على تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر خاصة الكولا تراجعت بينهن بنسبة 30% كفاءة وظائف الكلى بالمقارنة بنحو 12% بين السيدات اللاتى تناول هذه المشروبات محلاة بالطريقة التقليدية إلا أنهن أيضا وقعن تحت براثن زيادة فرص الاصابة بمرض السكر.

المدخنات ينجبن أطفالاً مضطربين

يتسبب تدخين الأمهات خلال لحمل بولادة أطفال يعانون مع الاضطرابات السلوكية في سنوات العمر الأولى. وقال باحثون في دراسة نشرت في العدد الأخير من "مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع" إنه بالإمكان ملاحظة هذه المشكلة حتى عند الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم الثالثة، محذرين من أن التدخين خلال الحمل قد يتلف دماغ الجنين، ولذا من الضروري امتناع الأمهات عنه خلال هذه الفترة.وراقب الباحثون من جامعتي يورك وهول في ولاية ألينوي الحالة الصحية لأكثر من 14 ألف امرأة وطفل شاركوا في دراسة كوهورت الألفية شملت أطفالاً في المملكة المتحدة ما بين عام 2000 و2001 . وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية الثلاثاء أنه تمّ تصنيف الأمهات على أنهن إما نساء يدخن بشكل خفيف أو قوي اعتماداً على عدد السجائر التي دخنها خلال فترة الحمل.ثم طلب من هؤلاء النساء تقييم الحالة السلوكية لأطفالهن من خلال تعبئة استبيانات حول مشاكلهم السلوكية ونشاطهم المفرط أو اضطرابات التركيز عندهم وذكر مستوياتهن العملية وأعمارهن وأوضاعهن الاجتماعية. وتبين أن الامهات اللواتي كنّ يدخن بشكل خفيف زاد احتمال أن يعاني أطفالهن الذكور من الاضطرابات السلوكية بحوالي 44%، وازدادت هذه النسبة إلى 85% عن الأمهات اللواتي كنّ يدخن بشكل قوي.وقالت البروفسورة كايت بيكيت التي قادت فريق البحث إن النتائج التي توصلت إليها الدراسة تتطابق مع دراسات أخرى عن النساء اللواتي ينجبن في سن متأخرة. وقالت "إن التدخين خلال فترة الحمل قد تكون له نتائج مباشرة على نمو دماغ الجنين ونشاطه وهذا ما أظهرته دراسة أجريت على الجرذان".وقال رئيس كلية الصحة العامة في بريطانيا البروفسور ألن ماريون- دافيز " هذا سبب ثان إضافي كي تبذل الأمهات كل جهد ممكن من أجل الإقلاع عن التدخين ومن الأفضل أن يكون ذلك قبل الحمل". وأشار إلى وجود حوالي " أربعة آلاف مادة سامة في السجائر والكثير منها ينتقل إلى أدمغة الأجنة ومن المحتمل أن تؤثر هذه على الطريقة التي تعمل فيها كيمياء الدماغ".

مضغ اللبان يحرق السعرات الحرارية

كشف فريق من علماء التغذية عن أن تناول اللبان الخالى من السكر يساعد على تقليل السعرات الحرارية المتناولة، بالإضافة إلى تسريع معدلات الطاقة التى يتم حرقها فى الجسم.كانت الأبحاث قد عقدت مقارنة بين عدد من الأشخاص الذين اعتادوا مضغ لبان فى أوقات مختلفة وبين أشخاص آخرين لم يعتادوا على ذلك، حيث لوحظ أن الأشخاص الذين قضوا 20 دقيقة فى مضغ اللبان نجحوا فى خفض نحو 67 سعراً حرارياً من إجمالى سعراتهم المتناولة فى وجبة الغذاء، بالإضافة إلى عدم تعويضهم لهذه السعرات فى اليوم التالى.

زيت السمك يقى من الأزمات القلبية

أظهرت الأبحاث الطبية الحديثة أن تناول زيت السمك الغنى بمادة الأوميجا - 3 يعمل على الوقاية من الإصابة بالأزمات القلبية، خاصة بين المرضى الذين يعانون من تلف وتراجع فى كفاءة الشرايين.

ويرى الباحثون أن ارتفاع مستوى الأوميجا - 3 فى شرايين هؤلاء المرضى يساهم بصورة كبيرة فى الحيلولة دون وقوعهم فريسة لإصابة بالأزمات القلبية الخطيرة، وهو ما يلعب دوراً مهماً فى تجنب حدوثها، مؤكدين أهمية احتواء النظام الغذائى المتبع لهؤلاء المرضى على كميات وفيرة من الأوميجا -3.

وتوضح الأبحاث أن أجسامنا تفرز كميات ضئيلة من مادة الأوميجا-3 والأحماض الأمينية، وهو ما نحتاج معه فى كثير من الأحيان لتناول أغذية غنية بهذه المواد والمتواجدة بوفرة فى أسماك السالمون والتونة وغيرها من المنتجات البحرية، أو تناولها فى صورة مكملات غذائية لما لها من تأثير إيجابى على تجنب أمراض القلب وتحسين كفاءة أداء الشرايين.

جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2012© مدونة عـايـش مـن زمـان