الثلاثاء، ١٨ أغسطس ٢٠٠٩

الصيام في فترتي الحمل والرضاعة

استضاف برنامج " خليك في أحسن حالاتك " على قناة المحور، الدكتورة أميمة إدريس أستاذ أمرض النساء والتوليد بكلية طب القاهرة ،والتي تحدثت عن الصيام في فترتي الحمل والرضاعة.
وأشارت د. أميمة إلى أن العلماء قاموا بالعديد من الدراسات حول تأثير صيام الأم على وزن الجنين ونموه ، حذر بعضها من وجود تأثيرات سلبية على الجنين ، قد تصل إلى حد الولادة المبكرة ، بينما أشارت دراسات أخرى إلى أنه لا يوجد تأثير على صحة الجنين .
وتنصح د. أميمة إدريس بألا تصوم المرأة الحامل في أول ثلاثة أشهر من الحمل ، لأنها من الممكن أن تتعرض للجفاف ،وحدوث إجهاض ، أما في الأشهر من الثالث إلى الثامن فيمكن للأم أن تصوم بشرط ألا تكون مصابة بأمراض أخرى مثل السكر وأمراض الكلي ، ففي هذه الحالة يجب أن تفطر.
أما في الشهر الثامن والتاسع من الحمل ، فتحذر الدكتورة أميمة السيدات من الصيام ،لأنه في هذين الشهرين يتم نمو الجنين ويزيد وزنه ،ويصبح الصيام ذا أثر بالغ الضرر على صحة الجنين.
ويجب على الحامل أن تتابع صحتها وصحة جنينها قبل رمضان ،فلو كان حجم الجنين أصغر من المعتاد ،أو كان هناك أكثر من جنين ، فلا يسمح بالصيام طوال فترة الحمل ، وذلك لأن الأم تكون بحاجة ملحة لسعرات حرارية أكبر من المعتاد.
وتنصح د.أميمة المرأة الحامل أثناء فترة الصيام ، بألا تعمل حتى لا تبذل مجهودا كبيرا يؤدي إلى فقدها للطاقة اللازمة لصحتها وصحة طفلها ، كما تنصحها بعدم بذل مجهود كبير في الأعمال المنزلية ،ولا تتعرض للحرارة الشديدة ، حتى لا تفقد السوائل الموجودة في جسدها ويؤدي هذا إلى تعرض الجنين للجفاف.
كما يجب على الحامل أن تتبع نظاما خاصا في الأكل ، إذ يجب عليها أن تسرع في الإفطار وتؤخر السحور ، كما يفضل أن يكون الإفطار على حبات تمر ، لأنه يحتوي على كربوهيدرات سريعة الامتصاص ، فيزول الإحساس بالصداع والدوخة سريعا.
كما تنصح د.أميمة الحامل بألا تأكل مرة واحدة ، حتى لا تتعرض لانخفاض في ضغط الدم ، بل يجب عليها أن تأخذ شوربة في البداية ثم تتناول السلاطة ،وبعدها تأكل البروتين.
ونصحت د.أميمة المرأة الحامل بأن تكثر من تناول المشروبات في الفترة بين الإفطار والسحور ، وفي السحور يجب أن تقلل من السكريات لأنها تتسبب في الإحساس بالعطش، كما أنها تحترق بسرعة ،ولكن يفضل تناول البروتينات ،والنشويات المركبة التي تستغرق وقتا أطول في الاحتراق.
وبالنسبة للأم المرضعة ، نصحت د. أميمة الأمهات بعدم الصيام إطلاقا في الأشهر الستة الأولى من الرضاعة ، لأن الطفل يكون معتمدا اعتمادا كليا على الأم في هذه الفترة ،وأشارت إلى أن الأم المرضعة تحتاج إلى 1000 كالوري زيادة عن حاجتها الطبيعية لتلبي احتياجات طفلها الرضيع .

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2012© مدونة عـايـش مـن زمـان