الاثنين، ١٧ أغسطس ٢٠٠٩

الدكتور أشرف عبد العظيم ينصح الأمهات بعدم استخدام العضاضات مع الاطفال

قدم الدكتور أشرف عبد العظيم أخصائي طب الأطفال في برنامج"المرأة والطفل" الذي تقدمه قناة صحتي، معلومات هامة عن التسنين لدى الأطفال ، وأشار إلى أن تكوين الأسنان يحدث في رحم الأم بدءا من الشهر الخامس من الحمل ، أما ظهورها فيكون في الشهر السادس بعد الولادة.
وطالب الدكتور أشرف عبد العظيم ، الأمهات ألا يقلقن من تأخر ظهور الأسنان لدى أطفالهن ،مشيرا إلى أن بعض الأطفال لا تظهر لديهم الأسنان إلا بعد تمام السنة الأولى ،وإذا تأخر ظهور الأسنان عن ذلك يجب على الأم الذهاب إلى الطبيب.
وأشار إلى أن هناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب عملية التسنين وأهمها : ارتفاع طفيف في درجة حرارة الطفل ، كما يصاحب التسنين سيلان في اللعاب ،وأوضح أن هذا اللعاب له فائدة كبيرة حيث يقوم بترطيب اللثة مما يقلل من حدة الألم ،وإن كان يتسبب أحيانا في إصابة الطفل بنزلة معوية حيث من الممكن أن يبتلعه الطفل ،وقد يكون به بكتيريا أو فيروسات.
كما أوضح أن الطفل في أثناء عملية التسنين يحدث له تورم وانتفاخ في اللثة ، كما يستيقظ كثيرا من النوم ليلا ،ويبكي بكاءا شديدا ،ويميل للعض في الأشياء الصلبة.
ونصح الأم بأن تحافظ على نظافة الطفل ،وغسل يده باستمرار،والأشياء التي يمسكها ، كما يجب عليها أن تستخدم شاش معقم وتدلك به اللثة بلطف ، كما أشار إلى أن استخدام جيل يقلل من آلام التسنين.
كما أوصى الأمهات بالإكثار من الرضاعة الطبيعية ،وذلك لأن لبن الأم يحتوي على كميات عالية من الكالسيوم والفيتامينات مما يجعل بناء الأسنان في الطفل سليما ،ويجعل شكلها منتظما ،ونصح الأمهات بأن يضعن أصابعهن أثناء خروج الحلمة من فم الطفل حتى لا يتعرضن للعض.
كما أشار الدكتور أشرف عبد العظيم إلى أنه من الأفضل للأطفال عدم استخدام عضاضات ،وذلك لأنها تكون وسيلة من وسائل إدخال الميكروبات لجوف الطفل، كما أنها تؤثر على شكل أسنانه ،وتتسبب في ظهور الضب.
وأنهى الدكتور أشرف حواره بنصيحة الأمهات بأن يقمن بتنظيف أي آثار متبقية من اللبن على أسنان الطفل باستخدام قطعة شاش،كما يجب أن تعود الطفل بعد سن الثلاث سنوات على استخدام الفرشاة ولكن بشرط أن تكون الفرشاة ناعمة ،ولا يفضل استخدام معجون للأسنان في البداية خوفا من أن يبتلعه الطفل.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2012© مدونة عـايـش مـن زمـان