الثلاثاء، ٢٩ سبتمبر ٢٠٠٩

Fiat 500 Italian elegance crafted perfectly


انتظرت فيات خمسين عاماً قبل أن تقدم سيارة بديلة لـ 500 السابقة تحقق معها نفس شعبية الطراز الذي تم تقديمه في أواخر الخمسينات. ويكمن الاختلاف الجذري بين هاتين السيارتين في تحول محرك السيارة من مؤخرتها إلى مقدمتها بالإضافة إلى تحولها من الاندفاع الخلفي إلى الأمامي.ولقد تم بناء السيارة على قاعدة شقيقتها باندا والتي تستخدم نفسها لبناء فورد كا الجديدة كلياً.

ويتوفر للسيارة محركين يعملان بالبنزين أولهما بسعة 1.2 لتر وقوة 69 حصاناً، والآخر بسعة 1.4 لتر مع توربو بقوة 100 حصاناً. كما يتوفر منها طراز رياضي بتعديل فرع أبارث لدى فيات والذي يولد معها 135 حصاناً.

وتنافس السيارة في فئة سيارات ميني والتي تتواجد فيها كلاً من الأوروبيات فورد كا ورينو توينغو وبيجو 107 وستروين سي 1، بينما نجد اليابانيات سوزوكي ألتو وميتسوبيشي آي، وأخيراً الكوريات كيا مورنينغ وهيونداي آي 10 وشيفروليه سبارك/دايوو ماتيز.

من يتذكر فيات 500 القديمة أيام الستينات سيجد أن 500 الحديثة هي ببساطة نسخة مطورة فقط من تلك السيارة بما ويتماشى من هذا العصر ووفق الأناقة الإيطالية المتقنة تماماً. فلا تزال مقدمة السيارة هي نفسها مع إضفاء بعض اللمسات الانسيابية عليها ومع الاحتفاظ بنفس الوقت بالخطوط العامة وخاصة القضيب الكرومي في وسط هذه المقدمة.

أما من الجانب، فسوف تدرك على الفور أنك تنظر إلى سيارة من فئة ميني ولكن بأناقة مميزة وأبواب ذات قياس كبير تذكر بسيارات أكبر من حيث الفئة، أما ميل خط الواجهة الزجاجية الأمامية فهو واضح في دليل على تحسن الإنسيابية بالمقارنة مع طراز الستينات، ليأتي ميل الواجهة الزجاجية الخلفية مؤكداً على الاستفادة القصوى من الحيز المتاح لصندوق الأمتعة.

من الخلف تبدو البساطة مهيمنة على السيارة وتتمتع الواجهة الخلفية بزجاج كبير مع التفاف بسيط من شأنه ان يحسن من الانسيابية، أما المصابيح فهي غاية في البساطة مع تموضع مرتفع بعض الشيء بغية تأمين الحماية القصوى لها من الصدمات. ويتكلل الصادم الخلفي بقضيب عريض جداً من الكروم? والذي يعزز أناقة السيارة ويعطيها نفحة من الفخامة الزائدة.


اعتبر التصميم الداخلي للسيارة جذاباً فهل تراه موثوقاً أيضاً؟ أثبتت القطع الميكانيكية للسيارة ذلك كونها قدمت أداءً متميزاً مع شقيقتها باندا أيضاً. أما فيما يتعلق بالجودة فإن جودة القطع داخل السيارة لا ترقى إلى مستوى ما تقدمه ميني البريطانية مثلاً كون المقصورة تحتوي على الكثير من البلاستيك القاسي.

ولقد بدت بعض التفاصيل التصميمية للسيارة فاتنة بالفعل شأن تصميم المقاعد ولوحة القيادة وعتلة تبديل التروس والتزيينات الكرومية الخارجية والتي تتعادل فيها السيارة مع ميني البريطانية أو تتفوق عليها حتى. والخلاصة فإن السيارة تبدو صلبة وقوية بشكل عام.

ولقد عمل مهندسو فيات بجد على تحسين السيارة، ففيما يتعلق باختبارات السلامة الأوروبية (يورو إن سي إيه بي) حققت السيارة تقييم خمس نجمات من أصل خمسة فيما يتعلق بسلامة الركاب، كما أنها حققت تقييم ثلاث نجمات من أصل خمسة فيما يتعلق بسلامة الأطفال. أما فيما يتعلق بسلامة المشاة فلقد حققت السيارة تقييم نجمتين من أصل أربعة. أما وسائد الهواء فهي سبعة والتي تتضمن واحدة مخصصة لركبة السائق.

حرص مهندسو فيات على إبقاء مقدمة السيارة قصيرة رغم الشروط المفروضة من هيئة السلامة الأوروبية فيما يتعلق بصدم المشاة، ولقد استخدم المهندسون طرقاً حديثة لتحويل طاقة الصدمة بحيث تبتعد عن المقصورة بالحد الأقصى مع توفير الضرر الأدنى للمشاة في نفس الوقت. كما تتضمن تجهيزات السلامة الأخرى نظام منع إنغلاق المكابح ونظام التوزيع الالكتروني لقوة الكبح بالإضافة إلى نظام التحكم الالكتروني بالثبات ونظام المساعدة على الكبح ونظام الإقلاع في المنحدرات والتي تعتبر كلها أساسية مع المحرك المشحون بسعة 1.4 لتر.


امتلك الجيل السابق من السيارة مقاعد خلفية مناسبة للأطفال فقط، أما فيات 500 الجديدة فهي مزودة بمقاعد خلفية مناسبة للبالغين الأمر الذي انعكس سلباً على الحيز المتوفر لصندوق الأمتعة وذلك كون المقاعد الخلفية متراجعة إلى الوراء بقدر كبير يصل إلى درجة سيشعر معها ركاب المقاعد الخلفية بأن رؤوسهم ستلامس الدعامات الجانبية الخلفية.


ويعتبر الحيز المتوفر لأرجل الركاب كافياً بالإضافة إلى تزويد المقاعد الأمامية بحيز تخزين مخفي في أسفلها، كما يتوفر في القسم الأمامي من السيارة الكثير من أماكن التخزين إلا أنها جميعها مكشوفة للعيان.

أثناء الحركة بدت مقصورة السيارة هادئة بالنظر إلى سيارة في هذه الفئة بالإضافة إلى راحة في الجلوس مميزة أيضاً، وتتكرس هذه الراحة مع الفئات الفخمة المزودة بفرش جلدي ناعم الملمس. أما من الخارج فيمكن أن يطلب الزبون أقراص مكابح بلون السيارة. ومن التجهيزات الإضافية أيضاً نجد السقف القابل للفتح. أما التجهيزات القياسية فتشمل نوافذ ومرايا كهربائية وقفل مركزي ومكيف هواء في بعض الموديلات. كما تضم بعض الطرازات سي دي وإم بي 3. ونعود إلى التجهيزات الإضافية من جديد لنذكر وصلة نظام آي-بود، ووصلة بلوتوث ويو إس بي.

بمجرد جلوسك وراء مقود السيارة سينتابك الشعور بأنك داخل سيارة إيطالية، كما يوحي صوت إغلاق الأبواب الطويلة بالجودة. ويتوفر للسيارة لوحة قيادة بلون هيكل السيارة كونها مصنوعة من المعدن، وهي تضم عداداً كبيراً جداً يضم عدادين بنفس الوقت أحدهما لسرعة السيارة والآخر لدوران المحرك وشاشة إظهار مركزية للمعلومات داخل العداد الكبير.


ويمكن تعديل ارتفاع مقعد السائق والمقود وبالتالي الوصول إلى وضعية قيادة مريحة. كما أن التوضع المرتفع لعتلة تبديل السرعات يجعل من مسألة التعامل معها أمراً دقيقاً.

وينساب الغطاء القصير للمحرك بشكل يساعد السائق على الرؤيا باتجاه الطريق الأمر الذي يؤكد لك أن سيارتك من القياس الصغير وأنه بإمكانك المناورة بها بسهولة.

إن محافظة مهندسي فيات على الأبعاد الصغيرة للسيارة أدى بها إلى زيادة عرض مسارها بالمقارنة مع شقيقتها باندا الأمر الذي جعل من 500 الجديدة سيارة ثابتة على الطرق المستقيمة وفي المنعطفات. كما أن نسبة المقود ذو المساعد الكهربائي بدت قصيرة الأمر الذي يعني شعوراً حقيقياً بالطريق ودقة في عملية التوجيه مع تجاوز للمنعطفات برشاقة مميزة، إلا أنها لا تخلو من بعض الانزلاق لمقدمة السيارة أثناء تجاوز تلك المنعطفات بسرعة عالية.

وتمتلك السيارة شعوراً بأنها آلة دقيقة وهي أكثر حدة من شقيقتها باندا بالإضافة إلى أنها أكثر راحة فوق مطبات الطرق وخاصة عند استخدام العجلات ذات الجانب المنخفض بنسبة 55% حيث تتراجع هذه الراحة مع العجلات ذات القياس 195/45-16 ذات الجانب المنخفض بنسبة 45%. ويمتلك الطراز الرياضي من السيارة زراً خاصاً يحمل الاسم سبورت والذي من شأنه أن يزيد من حدة المقود واستجابة دواسة الوقود.



ويعتبر محرك الـ 1.4 لتر خياراً رائعاً للسائقين المتطلبين فهو ينطلق بالسيارة 0-100 كم/سا خلال 10.5 ثوان مع بلوغ سرعة قصوى مقدراها 182 كم/سا، ويتميز هذا المحرك أيضاً بأنه ناضج فيما يتعلق بقوته وصوته مع استمرار قوته على كافة مستويات دوران المحرك وصولاً إلى 6000 د.د. دون أن يجعل من السيارة هاتشباك ساخنة.

وإذا ما قررت البحث عن التأدية فيتوجب عليك ضغط الزر "سبورت" والذي سيصل بك إلى المتعة القصوى والذي ستجد أن القيادة بدونه شبه بليدة، ونحن بدورنا ننصح بتفعيل هذا الزر لأن الإيجابيات المتأتية من مسألة تفعيله كثيرة ولا توجد بالمقابل أية سلبيات وخاصة فيما يتعلق بنعومة الصوت المتأتي من عملية التسارع.

أما استهلاك الوقود فهو إحدى أبرز ميزات فيات 500 وخاصة مع المحرك الأصغر والذي تستهلك معه السيارة في المدينة ما معدله 417 كم/20 لتر وذلك في ظروف القيادة المثالية وزحمة السير شبه المعدومة. أما مع المحرك الأكبر وعلبة التروس الآلية من نوع سيليسبيد فإن معدل الاستهلاك داخل المدينة يرتفع إلى 244 كم/20 لتر










ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2012© مدونة عـايـش مـن زمـان