الجمعة، ٩ أكتوبر ٢٠٠٩

بالصور.. نجوم السينما العالمية يتألقون فى "مهرجان أبو ظبى"

هند صبرى مع أعضاء لجنة التحكيمهند صبرى مع أعضاء لجنة التحكيم
شهدت العاصمة الإماراتية أبو ظبى مساء أمس، الخميس، انطلاق فعاليات مهرجان "الشرق الأوسط السينمائى الدولى" الـ13 بمشاركة لفيف كبير من نجوم السينما العربية والعالمية. ومن بين النجوم المشاركين النجمتان العالميتان ديمى مور وهيلارى سوانك إلى جانب عشرات النجوم من العالم العربى، من بينهم هند صبرى ومنة شلبى وغادة عادل، وجمال سليمان والبحرينية هيفاء حسين واللبنانية مى حريرى ولورا أبو اسعد.

أما المفاجأة فكانت فى تغيب النجم العالمى عمر الشريف عن المشاركة فى فعاليات المهرجان، رغم أنه بطل فيلم الافتتاح "المسافر" الذى شاهده ضيوف المهرجان بحضور بطلتيه اللبنانية سيرين عبد النور والمصرية بسمة. وتدور المنافسة بين 129 فيلما من 49 دولة، من خلال 3 مسابقات للأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية، والقصيرة.

حيث يشارك فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 17 فيلما من بينها "10 حتى 11" وهو إنتاج تركى فرنسى ألمانى، و"صيف بومباى" من الولايات المتحدة، و"دواحة" للتونسية رجاء عمارى، و"الطبخ مع ستيلا" من الهند، و"عشاق الصراعات" من روسيا، و"هواتشو" من تشيلى، و"الجولة الأخيرة" من أستراليا، و"ضمير المفرد الغائب" من بنغلادش، و"لا أحد يعرف بأمر القطط الفارسية" إخراج الإيرانى بهمان غوبادى، و"بلاد الشمال" من المكسيك، و"المادة البيضاء" من فرنسا، و"المحارب والذئب" من الصين.

و"هليوبوليس" للمخرج أحمد عبد الله من مصر و"الليل الطويل" للمخرج السورى حاتم على، و"لا أحد يعرف عن القطط الفارسية" للإيرانى بهمان جوبادى، وهو العرض الأول لهذا الفيلم فى الشرق الأوسط، ويشارك فى المسابقة أيضا فيلم "الزمن الباقى" للمخرج الفلسطينى إيليا سليمان الذى يروى يوميات مواطن من فلسطينيى 1948. بالإضافة إلى فيلمين روائيين يعرضان للمرة الأولى فى العالم هما "ابن بابل" للمخرج العراقى محمد الدراجى و"بالألوان الطبيعية" للمصرى أسامة فوزى.

وفى مسابقة الفيلم الوثائقى تدور المنافسة بين 15 فيلما، من بينهم فيلم "1958" للبنانى غسان سلهب، و"كل أمهاتى" للمخرجين العراقى إبراهيم سعيدى والإيرانى زهاوى سنجافى، و"شيوعيين كنا" للبنانى ماهر أبى سمرا، و"كاريوكا" للمصرية نبيهة لطفى.

ويترأس لجنة التحكيم للأفلام الروائية الطويلة المخرج عباس كياروستامى، بينما يترأس لجنة الأفلام الوثائقية الطويلة المخرج جيمس لونجلى، فيما يترأس يسرى نصرا لله لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، كما يخصص المهرجان برنامجا للسينما العالمية يتخلله عرض فيلم "عن أيلى" للإيرانى أصغر فرهادى، إضافة إلى أفلام من الهند واليابان وفرنسا وبريطانيا وغيرها.

من جانبه شدد المدير التنفيذى الجديد للمهرجان على أن التوجه العام للتظاهرة الثقافية هذه السنة هو التركيز على أفلام الشرق الأوسط، مذكرا بأن نصف الأفلام المشاركة فى مسابقات المهرجان هى أفلام من الشرق الأوسط، هذا بالإضافة إلى تخصيص المهرجان برنامجا خاصا للسينما التركية الحديثة.




أعضاء لجنة تحكيم المهرجان




الفنان السورى جمال سليمان




الفنانة اللبنانية مايا نصرى




ملكة جمال لبنان نادين




الفنانة منة شلبى




الفنانة هند صبرى




الفنانة بسمة




الفنانة الأمريكية ديمى مور




الفنانة الأمريكية هيلارى سوانك والفنان الإيطالى فرانكو نيرو




الفنان الأمريكى اشتون كوشتنر مع ديمى مور




الفنانة غادة عادل وزوجها المخرج مجدى الهوارى

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2012© مدونة عـايـش مـن زمـان