الاثنين، ١٢ أكتوبر ٢٠٠٩

باحثون أمريكيون يفكون رموز الهيكل ثلاثي الأبعاد للخريطة الجينية البشرية

توصل باحثون أميركيون إلى فك رموز الهيكل ثلاثي الأبعاد للخريطة الجينية البشرية ما يتيح اكتشاف معلومات جديدة عن الوظائف الجينية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أ ف ب عن نينكي فان بركوم من كلية الطب في جامعة ماساشوستس وأحد المشرفين الرئيسيين على دراسة نشرت اليوم قوله إنه بتفكيك الخريطة الجينية إلى ملايين الأجزاء تمكنا من وضع خريطة ثلاثية الابعاد تكشف بالتفصيل علاقة هذه الأجزاء ببعضها البعض.

وكشفت هذه الدراسة أن الخريطة الجينية منظمة بطريقة تسمى الطريقة الكسرية في الرياضيات وتسمح للخلايا باستيعاب الحمض النووي المضغوط إلى أقصى الدرجات.

وبهذه الطريقة تستطيع نواة الخلية البشرية حفظ معلومات توازي مليارات أضعاف ما يمكن لشريحة ذاكرة الحاسوب أن تحفظه كما أنها تستطيع أن تقرأ معلومات خريطتها الجينية من دون أن تتعرقل وظائفها ويستطيع الحمض النووي الالتفاف والتمدد بسهولة بحسب أنشطة الجينات المختلفة.

وابتكر العلماء تكنولوجيا جديدة أطلقوا عليها اسم هاي سي أتاحت لهم العثور على أجوبة لأسئلة كانت قبل هذه الدراسة من دون أجوبة حول كيفية استيعاب كل خلية من خلايا الجسم البشري نحو ثلاثة مليارات من الأزواج الأساسية للحمض النووي والعمل بشكل ممتاز.

واكتشف العلماء أن الخريطة الجينية البشرية منقسمة إلى قسمين منفصلين الأول يتضمن الجينات الناشطة المتاحة للبروتينات والثاني يتضمن الحمض النووي الخامد المخزن موضحين أن الصبغيات تعبر بشكل متواصل من الجزء الناشط إلى الجزء الخامد والعكس صحيح .

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2012© مدونة عـايـش مـن زمـان