الأربعاء، ٧ أكتوبر ٢٠٠٩

تحديد الجين المرتبط بالإصابة بسرطان الثدى

ثورة فى علاج السرطان
ذكرت صحيفة "لاليبر بلجيك" البلجيكية، أن مجموعة من علماء جامعة كمبردج قد نجحوا فى تحديد الجين الذى يفسر حدوث أى قصور أو خلل فيه يؤدى لحدوث 50% من حالات سرطان الثدى، الأمر الذى وصف بأنه واحد من أكبر الاكتشافات العلمية فى مجال أمراض السرطان.
تفيد الدراسة بأن كل إنسان يولد بهذا الجين سليما، ولكن يبدو أنه قد يتعرض مع مرور الوقت للإصابة. ووفقا أيضا لهذه الدراسة، فإن هذا الجين المعروف باسم NRG1 (Neuregulin - 1) الذى يقع على الكروموسوم 8، يلعب دورا فى الإصابة بسرطان البروستاتا والمبيض والقولون والمثانة.
ويشرح الباحثون الذين توصلوا لهذه الدراسة أن سبب عدم ظهور الخلايا السرطانية على الكروموسوم 8 يرجع إلى أن الجين NRG1 يوقف انتشارها. ومن ثم فإنه فى حالة تعرض هذا الجين لأى عيب أو أيضا فى حالة غيابه يمكن للأورام السرطانية أن تنمو على هذا الكروموسوم.
وعن هذا الاكتششاف العلمى الهام، يقول دكتور بول إدواردز، الذى كان يقود فريق الباحثين: "أعتقد أن NRG1 يمكن اعتباره أهم اكتشاف للجين المسئول عن كبح انتشار الأورام على مدى العشرين عاما الماضية، لأنها تعطينا معلومات حيوية عن آلية جديدة تسبب سرطان الثدى".
ويضيف قائلا: "لدينا دلائل قوية على أن هذا الجين يساعد على الإصابة بسرطان الثدى، ولكن فى الوقت ذاته ليس لدينا أى سبب للاعتقاد فى العكس بالنسبة لأنواع أخرى من السرطان، بما فى ذلك سرطان البروستاتا وسرطان القولون".

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2012© مدونة عـايـش مـن زمـان