السبت، ١٠ أكتوبر ٢٠٠٩

الضوضاء وقيادة السيارات المكشوفة تهدد بفقد السمع

الرجال أكثر عرضة للإصابة بالصمم
كشفت دراسة علمية حديثة فى جامعة كاليفورنيا أن الضوضاء الناتجة عن الزحام فى الشوارع أو العمل أو المدارس أو البيوت قد تسبب فقد السمع للرجال بمعدل 3 أضعاف عن النساء.
واتفق الدكتور حامد جليليان الذى شارك فى البحث العلمى والدكتور دوغلاس ماتوكس أستاذ السمعيات بجامعة إيمورى فى أن الناس الذين يستخدمون الموسيقى الصاخبة والآلات التى تصدر ضوضاء على سبيل المثال: آلات قص الأعشاب، والمناشير الكهربائية والموتوسيكلات وبنادق الصيد يكونون أكثر إصابة بفقدان السمع.
ونشرت شبكة الإعلام العربية دراسة علمية لخبراء بريطانيا أكدوا فيها على أن قيادة السيارات المكشوفة تسبب أضرارا فى الأذنين مما يؤدى إلى الإصابة بالصمم. محذرة من أن العطب الذى تتعرض له الأذن يكون تدريجياً، ولا يشعر به السائق إلا بعد سنوات.
ويُذكر أن الضوضاء أو الضجيج عبارة عن موجات من الاهتزازات تنقل إلى الأذن، حيث تضم الأذن تجويفا عظميا يسمى بالقوقعة، به سائل يستجيب للاهتزازات، ومن ثم ترسل الأذن رسائل أو إشارات إلى المخ.
وينصح الأطباء والخبراء الرجال بأن يستخدموا سدادات الأذن لتجنب الإصابة بفقد السمع. مضيفين أن الأصوات العالية المفاجئة تؤدى إلى حدوث موت الخلايا الشعرية داخل القوقعة، وربما فقدان حاسة السمع كليا أو جزئيا.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2012© مدونة عـايـش مـن زمـان