الاثنين، ١٧ أغسطس ٢٠٠٩

كيف نتجنب الإصابة بالأمراض الروماتيزمية؟

"الروماتيزم" كلمة تطلق لوصف آلام المفاصل والأنسجة المحيطة بها من العضلات والأوتار والأربطة ،وهو يصيب الكثيرين في وطننا العربي ويسبب لهم متاعب بالغة في الحركة ،وآلام الروماتيزم قاسية تدفع المرضى لتناول كميات كبيرة من المسكنات ،مما يؤذي المعدة والكبد والكليتين.
ولقد حاورت مجلة طبيبك الخاص البروفيسور الألماني "جيرهارد باخ" خبير أمراض الروماتيزم والمناعة بألمانيا، لتناقشه في أسباب هذا المرض وكيفية تجنبه.
ولقد أشار د.جيرهارد باخ أن تجنب الإصابة بالأمراض الروماتيزمية صعب جدا،حيث أن المعرفة التامة لأسباب حدوثها ليست كافية ،لكن هناك أسباب عامة تؤدي لحدوث المرض مثل التعرض للبرد والعيش في أماكن رطبة.

وأكد د.جيرهارد باخ أن ميكانيكية حدوث الأمراض الروماتيزمية بهذين السببين ليست معروفة ،ولكن وجد أن أعلى نسبة لحدوث الأمراض الروماتيزمية تكون في الأفراد المعرضين باستمرار للرطوبة والبرد، كما يضاف اليهما أيضا الإجهاد المستمر للعضلات والمفاصل.
وأشار إلى أن التهابات المفاصل قد تحدث نتيجة عدم علاج بعض الكسور بطريقة صحيحة مما يؤدي للتحميل على بعض مفاصل الجسم الأخرى بطريقة غير سليمة ،واختلال ميكانيكية الحركة بها.
وحذر من أن السمنة تجعل المفاصل بالأطراف السفلية تحمل وزنا اكبر من طاقتها مما يؤدي لتآكل غضاريف وإجهاد أربطة تلك المفاصل.
كما حذر من إهمال علاج البؤر الصديدية التي تحدث في الجسم ،ونصح بعدم الاستهتار بأي آلام تحدث في المفاصل أو أي آلام عضلية أو تنميل في الأطراف أو تيبس المفاصل في الصباح ،وأكد أن تلك الأعراض البسيطة لو تم إهمالها تؤدي لصعوبة علاجها بعد ذلك.
كما أكد د.جيرهارد باخ أن هناك مرضى يصابون بهذا المرض بسبب التأثير النفسي،حيث وجد أن كثيرا ممن يصابون بهذا المرض حدثت لهم صدمة نفسية قبل ظهور المرض بعدة أسابيع مثل:وفاة أحد الأقارب ،الطلاق،فشل خطوبة.
ونصح د.جيرهارد باخ مريض الروماتيزم بأن يتناول الطعام بطريقة صحية ،وأن يمارس نشاطا بدنيا منتظما كالسباحة أو المشي،وأن يتم ذلك تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي، كما حذر من التعرض المباشر للتكييف وطلب تقليل استخدامه قدر المستطاع

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2012© مدونة عـايـش مـن زمـان