السبت، ٣ أكتوبر ٢٠٠٩

الصين تكتشف حفرية لديناصور يشبه الطير وله أربعة أجنحة


dinosaur32008101075.jpg

اكتشف فريق من الباحثين الصينيين حفرية لديناصور يشبه الطير له أربعة أجنحة فى مقاطعة لياونينغ أقصى شمال شرق الصين، يعتقد أنه حلقة مفقودة فى سلسلة تطور الديناصورات إلى طيور.

وقال رئيس الفريق الصينى إنه تم اكتشاف تلك الحفرية للديناصور "إنتشيورنيس هاكسلي" الذى جاب الأرض قبل حوالى 160 مليون سنة، محفوظ بصورة جيدة فى تكوين جيولوجى فى مقاطعة لياونينغ.

وأوضح شينغ شو، كبير الباحثين بالأكاديمية الصينية للعلوم فى بكين، أن الحفرية وهى فى حجم الدجاجة تقريبا يبلغ طول جسمها أقل من 50 سنتيمترا والجمجمة حوالى ستة سنتيمترات، ويغطى ريش طويل الذراعين والذيل والقدمين، مما يشير إلى أن ثمة مرحلة لأربعة أجنحة ربما وجدت أثناء التحول إلى الطيور".

وأضاف قائلا "إن هذا الاكتشاف يشير إلى أن الطيور تنحدر على الأرجح من نوع صغير من الديناصورات له أربعة أجنحة كان موجودا قبل حوالى 160 مليون سنة"، وتابع "إنها حلقة بين ديناصورات الثيروبود (ديناصورات كانت تتحرك بطرفين خلفيين) وبين أسلاف الطيور.

ويذكر أن عملية التحول من ديناصورات إلى طيور ما تزال غير مفهومه بشكل جيد بالنسبة للعلماء والباحثين بسبب نقص الحفريات المحفوظة جيدا، ويقول كثير من العلماء أن الديناصورات التى تشبه الطيور تبدو متأخرة جدا فى سجل الحفريات بحيث تكون الأسلاف الحقيقية للطيور.

ويعتقد الباحثون الصينيون أن الحفرية المكتشفة هى أقدم ديناصور يشبه الطيور يسجل حتى الآن، بل حتى أقدم من طائر الأركيوبتركس الذى يعد أقدم طائر يعرفه العالم.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2012© مدونة عـايـش مـن زمـان