الثلاثاء، ٢٠ أكتوبر ٢٠٠٩

الجرعات العالية من الفيتامينات قد تكون مضرة



قال المستشار الطبي والعلمي في صندوق أبحاث السرطان الدولي البروفوسور مارتن وايزمان إن الجرعات العالية من الفيتامينات قد تكون مضرة للصحة، مضيفاً إنه من الصعب التنبؤ بفعالية هذه الحبوب في خفض خطر الإصابة بالسرطان. ونقلت صحيفة "ديلي ميل "اليوم الاثنين عن وايزمان قوله في حين أن جرعات الفيتامين المنخفضة تشكل "شبكة أمان قيمّة" إلاّ أن الجرعات العالية قد تكون مؤذية للصحة. وبحسب المصدر نفسه، أظهرت الأبحاث التي أجريت خلال السنوات القليلة الماضية أن بعض الفيتامينات يمكن في الواقع أن تزيد خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مشيراً إلى أن " بيتا كاروتين" مثلاً قد تزيد خطر الإصابة بسرطان الرئتين خصوصاً إذا كان المرء مدخناً.
وأضاف " يعتقد بعض الناس أن بإمكانهم خفض خطر الإصابة بالسرطان عن طريق أخذ حبوب الفيتامين ولكن ليست هناك شواهد تؤكد ذلك"، موضحاً بأن بعض الأطعمة توفر مستوى عالٍ من المواد المكافحة للسرطان، " لكن هذا لا يعني أن أخذ ذلك في شكل أقراص سوف يكون له التأثير نفسه"، محذراً من "أن تناول جرعات عالية من الفيتامينات قد يكون لها مردود عكسي وغير متوقع ومؤذٍ للصحة".
وقال إن أضرار الفيتامينات قد تفوق فوائدها، مشيراً إلى أن بعض الدراسات "أظهرت أن جرعات الفيتامينات العالية قد تزيد خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان"، مضيفاً بأن بعض الفيتامينات المتعددة لا تحتوي على جميع المكونات الغذائية الجيدة الموجودة في الاغذية كالألياف مثلاً".
وخلص إلى أن "أفضل نصيحة هي تناول أطعمة صحية يكون مصدرها النباتات وتناول الكثير من الخضار والفاكهة بدل الاعتماد على حبوب الفيتامينات".

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2008 - 2012© مدونة عـايـش مـن زمـان